#1  
قديم 01/10/2006, 05:18 AM
أسد الله الغالب
أسد الله الغالب غير متواجد حالياً

 
افتراضي من شواهد عظمة الإمام علي عليه السلام ـ قتاله على تأويل القرآن الكريم ؟!

من شواهد عظمة الإمام علي عليه السلام ـ قتاله على تأويل القرآن الكريم ؟! رد النبي الأعظم على أبي بكر وعمر يدل على أنهما لم يقاتلا على تأويل القرآن الكريم

مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة - القاهرة عدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 3 - صفحة 33 ] ح 11307حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع حدثنا فطر عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله قال فقام أبو بكر وعمر فقال لا ولكن خاصف النعل وعلي يخصف نعله تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح وهذا إسناد حسن رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر).
مسند أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 31 ] ح 11276 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو أسامة قال حدثني قطن عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : فيكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتل على تنزيله تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح وهذا إسناد حسن رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر ).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/89/34...E6%ED%E1%E5%22

صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الثانية، 1414 – 1993 عدد الأجزاء: 18 (17 جزء ومجلد فهارس) [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة التخريج] ومع كل حديث 1- رقمه في ط باوزير (تحقيق الشيخ الألباني) (عند اختلاف الرقم) 2- خلاصة حكم الشيخ شعيب الأرنؤوط 3- التعليق الكامل للشيخ الألباني (15 / 385)ح6937 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ، كَمَا قَاتَلْتُ عَلَى تَنْزِيلِهِ» ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَا» ، قَالَ عُمَرُ: أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ» ، قَالَ: وَكَانَ أَعْطَى عَلِيًّا نَعْلَهُ يَخْصِفُهُ رقم طبعة با وزير = (6898) [تعليق الألباني] صحيح - «الصحيحة» (2487) .[تعليق شعيب الأرنؤوط] إسناده صحيح على شرط مسلم )
توثيق ذلك من موقعهم
http://islamport.com/d/1/mtn/1/70/25...C3%E6%ED%E1%22
شرح السنة المؤلف: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى: 516هـ) تحقيق: شعيب الأرنؤوط-محمد زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي - دمشق، بيروت الطبعة: الثانية، 1403هـ - 1983م عدد الأجزاء: 15 (10 / 232)ح2557 - أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُمَيْدِيُّ، أَنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أَنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، نَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَا قَاتَلْتُ عَلى تَنْزِيلِهِ» ، قَالَ أَبُو بَكرٍ: أَنَا هَوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَا» ، قَالَ عُمَرُ: أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ» ، قَالَ: وَكَانَ أَعْطَى عَلِيًّا نَعْلَهُ يَخْصِفُهَا. قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ: هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ، وَقَدِ احْتَجَّ بِمِثْلِهِ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ).
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 3 - صفحة 132 ] ح 4621 أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة من أصل كتابه ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ثنا أبو غسان ثنا عبد السلام بن حرب ثنا الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال ابن أبي غرزة : و حدثنا عبيد الله بن موسى ثنا فطر بن خليفة عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرن كما قاتلت على تنزيله فاستشرف لها القوم و فيهم أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قال أبو بكر : أنا هو قال : لا قال عمر : أنا هو قال : لا و لكن خاصف النعل عليا فاتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم )
توثيق ذلك من موقعهم والترقيم (4/214) لأنه مرقم آليا :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/22/48...C3%E6%ED%E1%22

فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2 [ جزء 2 - صفحة 637 ] ح 1083حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قثنا أحمد بن منصور قثنا الأحوص بن جواب قال نا عمار بن رزيق عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا في المسجد فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي في بيت فاطمة وانقطعت شسع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاها عليا يصلحها ثم جاء فقام علينا فقال إن منكم من يقاتله على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا قال عمر أنا هو يا رسول الله قال لا ولكنه صاحب النعل قال إسماعيل فحدثني أبي أنه شهد يعني عليا بالرحبة فأتاه رجل فقال يا أمير المؤمنين هل كان من حديث النعل شيء قال وقد بلغك قال نعم قال اللهم إنك تعلم انه مما كان يخفي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المحقق :إسناده صحيح ).
مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها [ جزء 2 - صفحة 341 ] ح 1086 حدثنا عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه : عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح )
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 [ جزء 5 - صفحة 338 ] وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : " لا " . قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : " لا ولكنه خاصف النعل " . وكان أعطى عليا نعله يخصفها رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح
مجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة 182 ] ح 14763 ( عن أبي سعيد قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : " إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله " . فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال : " لا ولكنه خاصف النعل " . قال : فجئنا نبشره قال : فكأنه قد سمعه رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة ).
السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 [ جزء 5 - صفحة 639 ] ح 2487 ( صحيح )[ إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال : لا ولكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه ] . عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : فذكره قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه . ( صحيح على شرط مسلم ) .
سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 [ جزء 5 - صفحة 154 ] ح 8541 ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم علي يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة واللفظ له عن جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله فرمى بها إلى علي فقال إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر أنا قال لا قال عمر أنا قال لا ولكن صاحب النعل إسناده ثقات لكن رجاء بن ربيعة صدوق
سنن النسائي الكبرى [ جزء 5 - صفحة 154 ] ح 8541 أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة واللفظ له عن جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله فرمى بها إلى علي فقال إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر أنا قال لا قال عمر أنا قال لا ولكن صاحب النعل
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء المؤلف : أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الرابعة ، 1405 عدد الأجزاء : 10 [ جزء 1 - صفحة 67 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ثنا محمد بن يونس السامي ثنا أبو بكر الحنفي ثنا فطر بن خليفة عن اسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فانقطع شسع نعله فتناولها علي يصلحها ثم مشى فقال يأيها الناس إن منكم من يقاتل 2 على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله قال أبو سعيد فخرجت فبشرته بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكترث به فرحا كأنه قد سمعه
السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 [ جزء 2 - صفحة 627 ] ح 1071 حدثنا محمد قثنا أبو بكر الحنفي قثنا فطر بن خليفة عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فانقطع شسع نعله فتناولها علي يصلحها ثم مشى فقال إن منكم لمن يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله قال أبو سعيد فخرجت فبشرته بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكبر به فرحا كأنه شيء قد سمعه )

السلسلة الصحيحةالمؤلف : محمد ناصر الدين الألبانيالناشر : مكتبة المعارف– الرياضعدد الأجزاء : 7 (5/639)ح 2487 - ( صحيح ) [ إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال : لا ولكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه ] . عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه و سلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه و سلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : فذكره قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه . ( صحيح على شرط مسلم ) . وعن ربعي بن خراش قال : سمعت عليا يقول وهو بالمدائن : جاء سهيل بن عمرو إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إنه قد خرج إليك ناس من أرقائنا ليس بهم الدين تعبدا فارددهم علينا فقال له أبو بكر وعمر : صدق يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لن تنتهوا يا معشر قريش ! حتى يبعث الله عليكم رجلا امتحن الله قلبه بالإيمان يضرب أعناقكم وأنتم مجفلون عنه إجفال النعم . فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا . قال له عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل . قال : وفي كف علي نعل يخصفها لرسول الله صلى الله عليه و سلم . ( وإسناده حسن ) . وله طريقا أخرى يتقوى بها يرويه شريك عن منصور عنه عن علي قال : جاء النبي صلى الله عليه و سلم أناس من قريش فقالوا : يا محمد ! إنا جيرانك وحلفاؤك وإن من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه إنما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا . فقال لأبي بكر : ما تقول ؟ فقال : صدقوا ؛ إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه و سلم ثم قال لعمر : ما تقول ؟ قال : صدقوا ؛ إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه و سلم ثم قال : يا معشر قريش ! والله ليبعثن الله عليكم رجلا منكم ؛ امتحن الله قلبه للإيمان فيضربكم على الدين أو يضرب بعضكم . قال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ! قال : لا . قال عمر : أنا هو يارسول الله ! قال : لا ولكن ذلك الذي يخصف النعل . وقد كان أعطى عليا نعلا يخصفها . أخرجه الترمذي 298 / 2 ،وقال حديث حسن صحيح . والنسائي في الخصائص ص8 ، والضياء في المختارة . وأخرجه أبو داود 2700 ، وعنه الضياء )
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/alb/1/21/19...C3%E6%ED%E1%22


تلخيص كتاب العلل المتناهية المؤلف / المشرف: محمد بنأحمد بن عثمان الذهبي - المحقق / المترجم: ياسرإبراهيم محمدالناشر: مكتبة الرشد - الرياض - الطبعة: الأولى - سنةالطبع: 1419هـ الصفحة أو الرقم: 81 ( خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد )

شرح مشكل الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بنسلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ) تحقيق: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى - 1415 هـ، 1494م عدد الأجزاء: 16 (15 وجزء للفهارس) (10 / 276) ح4087 (خلاصة حكم المحدث: رواته عدول أثبات ) كما في موقع الدرر السنية الصفحة أو الرقم: 10/237
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=+%D9%83%D9%85%D8%A7+%D9%82%D8%A7%D8%A A%D9%84%D8%AA+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%AA%D9%86%D8%B 2%D9%8A%D9%84%D9%87+&xclude=&t=*&degree_cat0=1

در السحابة في مناقب القرابةوالصحابة المؤلف / المشرف: محمد بنعلي الشوكاني - المحقق / المترجم: نشأت بن كمالالمصريالناشر: مكتبة صنعاء الأثرية – صنعاء - الطبعة: الأولى - سنةالطبع: 1426هـ الصفحة أو الرقم: 167 خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة )
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 [ جزء 6 - صفحة 367 ]ح 32082 حدثنا بن أبي غنية عن أبيه عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال كنا جلوسا في المسجد فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس إلينا ولكأن على رءوسنا الطير لا يتكلم أحد منا فقال إن منكم رجلا يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قوتلتم على تنزيله فقام أبو بكر فقال أنا هو يا رسول الله قال لا فقام عمر فقال أنا هو يا رسول الله قال لا ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلح منه ).
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 [ جزء 6 - صفحة 367 ] ح 32082 حدثنا بن أبي غنية عن أبيه عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال كنا جلوسا في المسجد فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس إلينا ولكأن على رءوسنا الطير لا يتكلم أحد منا فقال إن منكم رجلا يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قوتلتم على تنزيله فقام أبو بكر فقال أنا هو يا رسول الله قال لا فقام عمر فقال أنا هو يا رسول الله قال لا ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلح منها )
كنز العمال [ جزء 13 - صفحة 91 ] ح 36351 { مسند أبي سعيد } قال كنا جلوسا في المسجد فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس إلينا ولكأن على رؤسنا الطير لا يتكلم منا أحد فقال : إن منكم رجلا يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قوتلتم على تنزيله فقام أبو بكر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا فقام عمر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلح منها ( ش حم ع حب ك حل ص )

توثيق كل ما تقدم من موقعهم هنا http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0

مصادر أخرى
الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 [ جزء 4 - صفحة 290 ] ح5090 وتاريخ بغداد المؤلف : أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 14 [ جزء 1 - صفحة 134 ] و [ جزء 8 - صفحة 433 ] و تاريخ دمشق [ جزء 42 - صفحة 342 ] [ جزء 42 - صفحة 451 ] وتاريخ دمشق [ جزء 42 - صفحة 452 ] و[ جزء 42 - صفحة 453 ] و [ جزء 42 - صفحة 454 ] و[ جزء 42 - صفحة 455 ] وطرق حديث من كذب علي متعمدا المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني أبو القاسم الناشر : المكتب الإسلامي , دار عمار - عمان - الأردن الطبعة الأولى ، 1410 تحقيق : علي حسن علي عبد الحميد , هشام إسماعيل السقا عدد الأجزاء : 1 حديث من كذب علي [ جزء 1 - صفحة 42 ] ح 8950 وكنز العمال [ جزء 11 - صفحة 916 ] ح 32967 وأسد الغابة [ جزء 1 - صفحة 688 ] والبداية والنهاية المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الناشر : مكتبة المعارف – بيروت عدد الأجزاء : 14 [ جزء 6 - صفحة 217 ] والبداية والنهاية [ جزء 7 - صفحة 361 ]والشريعة المؤلف: أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ البغدادي (المتوفى: 360هـ) المحقق: الدكتور عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي الناشر: دار الوطن - الرياض / السعودية الطبعة: الثانية، 1420 هـ - 1999 م عدد الأجزاء: 5 (4 / 2097)ح1591 وشرح مشكل الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ) تحقيق: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى - 1415 هـ، 1494 م عدد الأجزاء: 16 (15 وجزء للفهارس) (10 / 276) ح4087 ومناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه المؤلف: علي بن محمد بن محمد بن الطيب بن أبي يعلى بن الجلابي، أبو الحسن الواسطي المالكي، المعروف بابن المغازلي (المتوفى: 483هـ) المحقق: أبو عبد الرحمن تركي بن عبد الله الوادعي الناشر: دار الآثار – صنعاء الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 1 (1 / 105) ح 78 و1 / 361)ح341 والمقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) تحقيق: سيد كسروي حسن الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان عدد الأجزاء: 4 (2 / 380)ح849 و موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) المحقق: محمد عبد الرزاق حمزة الناشر: دار الكتب العلمية عدد الأجزاء: 1 (1 / 544)ح 2207 وغاية المقصد فى زوائد المسند المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) المحقق: خلاف محمود عبد السميع الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م عدد الأجزاء: 4 (3 / 85) ح2801 و (3 / 367) ح 3651 و إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ) تحقيق : مركز خدمة السنة والسيرة ، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر : مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة : الأولى ، 1415 هـ - 1994 م عدد الأجزاء : 19 (5 / 216) ح 5249 وإطراف المُسْنِد المعتَلِي بأطراف المسنَد الحنبلي المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) الناشر: (دار ابن كثير - دمشق، دار الكلم الطيب - بيروت) عدد المجلدات: 9 (6 / 248) ح8228 والمسند الجامع حققه ورتبه وضبط نصه: محمود محمد خليل الناشر: دار الجيل للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات، الكويت الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 22 (20 جزء ومجلدان فهارس) (6 / 478)ح4654 وذخيرة الحفاظ (من الكامل لابن عدي) المؤلف: أبو الفضل محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الشيباني، المعروف بابن القيسراني (المتوفى: 507هـ) المحقق: د. عبد الرحمن الفريوائي الناشر: دار السلف – الرياض الطبعة: الأولى، 1416 هـ -1996م عدد الأجزاء: 5 (1 / 510)ح776 وذخيرة الحفاظ (2 / 979)ح2037 والفردوس بمأثور الخطاب المؤلف: شيرويه بن شهردار بن شيرو يه بن فناخسرو، أبو شجاع الديلميّ الهمذاني (المتوفى: 509هـ) المحقق: السعيد بن بسيوني زغلول الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986م عدد الأجزاء: 5 (1 / 46)ح 115 وتلخيص المتشابه في الرسم المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ) تحقيق: سُكينة الشهابي الناشر: طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق الطبعة: الأولى، 1985 م عدد الأجزاء: 1 (1 / 510) والمعتصر من المختصر من مشكل الآثار المؤلف: يوسف بن موسى بن محمد، أبو المحاسن جمال الدين المَلَطي الحنفي (المتوفى: 803هـ) الناشر: عالم الكتب – بيروت عدد الأجزاء: 2 (1 / 221) و (2 / 343) و دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى - 1405 هـ عدد الأجزاء: 7 (6 / 435) و (6 / 436) وذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى المؤلف: محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري (المتوفى: 694هـ) عنيت بنشره: مكتبة القدسي لصاحبها حسام الدين القدسي بباب الخلق بحارة الجداوي بدرب سعادة بالقاهرة عن نسخة: دار الكتب المصرية، ونسخة الخزانة التيمورية عام النشر: 1356 هـ (1 / 76) ومعجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - (من كتاب البداية والنهاية لابن كثير) المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ) تحقيق وتعليق: السيد إبراهيم أمين محمد. الناشر: المكتبة التوفيقية الطبعة: - عدد الأجزاء: 1 (1 / 300) و الخصائص الكبرى المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء: 2 (2 / 234) والخصائص الكبرى المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت سنة النشر: عدد الأجزاء: 2 (2 / 234) وسبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي (المتوفى: 942هـ) تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 12 (10 / 150) و (11 / 290) ( وروى أبو يعلى برجال الصحيح ...) و شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني المالكي (المتوفى: 1122هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى 1417هـ-1996م عدد الأجزاء: 12 (4 / 543) وتاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية، 1413 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 52 (3 / 642) وسير أعلام النبلاء المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) الناشر: دار الحديث- القاهرة الطبعة: 1427هـ-2006م عدد الأجزاء: 18 (2 / 511) والبداية والنهاية المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الناشر : مكتبة المعارف – بيروت عدد الأجزاء : 14 [ جزء 7 - صفحة 305 ]
بحث : أسد الله الغالب

 


التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب ; 31/07/2013 الساعة 09:49 AM.
رد مع اقتباس
قديم 19/10/2006, 10:48 PM   #2
اميري علي



رقم العضوية : 2610
الإنتساب : Mar 2006
المشاركات : 35
بمعدل : 0.01 يوميا
النقاط : 0
المستوى : اميري علي is on a distinguished road


اميري علي غير متواجد حالياً

عرض البوم صور اميري علي

افتراضي

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين


احسنتم الاستاذ الفاضل اسد الله الغالب على هذه الحقائق الرائعة هذا ماتعودناه منكم الروعة والدقة والصحة من اجل التعريف بال البيت الاطهار سلام الله عليهم

حياكم الله تعالى وتقبل اعمالكم واجزل لكم العطاء في هذا الشهر الفضيل ان شاء الله

اخيرا تقبلوا تحياتي وسلمكم الله وسدد خطالكم استاذنا الفاضل اسد الله الغالب


توقيع : اميري علي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 22/04/2009, 09:43 PM   #3
اسعد حسن


رقم العضوية : 3852
الإنتساب : Apr 2009
العمر : 46
المشاركات : 15
بمعدل : 0.01 يوميا
النقاط : 0
المستوى : اسعد حسن is on a distinguished road


اسعد حسن غير متواجد حالياً

عرض البوم صور اسعد حسن

افتراضي رد: من شواهد عظمة الإمام علي عليه السلام ـ قتاله على تأويل القرآن الكريم ؟!

والله ماقصرت وبارك الله بيك
كلام دقيق وموضوعي اسال الله ان يوفقكم ويسدد خطاكم يا اخي اسد الله


رد مع اقتباس
قديم 08/06/2010, 03:07 AM   #4
علي كاريكا



رقم العضوية : 6810
الإنتساب : Jun 2010
العمر : 24
المشاركات : 114
بمعدل : 0.07 يوميا
النقاط : 7
المستوى : علي كاريكا is on a distinguished road


علي كاريكا غير متواجد حالياً

عرض البوم صور علي كاريكا

افتراضي رد: من شواهد عظمة الإمام علي عليه السلام ـ قتاله على تأويل القرآن الكريم ؟!

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
الله يبارك فيكم يا اخي العزيز


رد مع اقتباس
قديم 08/08/2012, 09:39 AM   #5
أسد الله الغالب



رقم العضوية : 90
الإنتساب : Apr 2006
المشاركات : 1,818
بمعدل : 0.58 يوميا
النقاط : 45
المستوى : أسد الله الغالب is on a distinguished road


أسد الله الغالب غير متواجد حالياً

عرض البوم صور أسد الله الغالب

افتراضي Re: من شواهد عظمة الإمام علي عليه السلام ـ قتاله على تأويل القرآن الكريم ؟!

بارك الله فيكم أساتذتي الكرام


توقيع : أسد الله الغالب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهرسة بحوث أسد الله الغالب
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من دلائل عظمة الإمام علي عليه السلام أن من آذاه كمن آذى النبي الأعظم أسد الله الغالب غدير اسد الله الغالب 3 14/09/2012 04:18 AM
بيان عظمة الإمام علي عليه السلام وكشف النواصب في حديث سد الأبواب إلا باب علي عليه السلام أسد الله الغالب غدير اسد الله الغالب 5 30/06/2012 09:13 AM
بيان عظمة الإمام علي عليه السلام وكشف النواصب في حديث سد الأبواب إلا باب علي عليه السلام أسد الله الغالب غدير اسد الله الغالب 2 12/04/2011 02:29 PM
خيرة الامام علي عليه السلام بحروف القرآن الكريم الحائري غدير شهيد المحراب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام 3 28/09/2009 10:12 PM
لغز في القرأن الكريم يدل على ولاية الإمام علي عليه السلام ريحانة الرسول الغدير الإسلامي 2 19/10/2007 11:03 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
الساعة الآن 01:31 AM.
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات غرفة الغدير المباركة