#1  
قديم 01/08/2011, 11:35 AM
أسد الله الغالب
أسد الله الغالب غير متواجد حالياً

 
افتراضي معتب بن قشير بدري أحدي شهد العقبة منافق !

معتب بن قشير بدري أحدي شهد العقبة منافق !

أهل بدر مغفور لهم !
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا (3/ 1095) 139 - باب الجاسوس ح 2845 ( الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) و (3/ 1120) و(3/ 1120) 191 - باب إذا اضطر الرجل إلى النظر في شعور أهل الذمة والمؤمنات إذا عصين الله وتجريدهن ح 2915 ( ما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم ) . فهذا الذي جرأه ) و(4/ 1557) 44 - باب غزوة الفتح ح 4025

بدري وأحدي شهد العقبة وهو منافق !
الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 (6/ 175)ح8125 - معتب بن قشير بقاف ومعجمة مصغرا بن مليل بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن الأوس الأنصاري الأوسي ذكره فيمن شهد العقبة وقيل إنه كان منافقا وإنه الذي قال يوم أحد لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا وقيل إنه تاب وقد ذكره بن إسحاق فيمن شهد بدرا ).
الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكن المؤلف : علي بن هبة الله بن أبي نصر بن ماكولا الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 عدد الأجزاء : 5 (7/ 216) ( وأما معتب بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد التاء المعجمة باثنتين من فوقها وبعدها باء معجمة بواحدة فهو معتب بن قشير بن مليل من بني عمرو بن عوف شهد بدرا وهو من أصحاب العقبة يقال إنه الذي قال لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا )
الإستيعاب في معرفة الأصحاب المؤلف : ابن عبد البر مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (1/ 449، بترقيم الشاملة آليا) (معتب بن بشير ويقال: معتب بن قشير بن مليل بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصاري شهد بدراً وأحداً وكان قد شهد العقبة. يقال: إنه الذي قال: " لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا " آل عمران ).
إكمال الكمال (7/ 280) ( وأما معتب بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد التاء المعجمة باثنتين من فوقها وبعدها باء معجمة بواحدة فهو معتب بن قشير بن مليل من بني عمرو ابن عوف شهد بدرا وهو من أصحاب العقبة يقال إنه الذي قال لو كان لنا من الامر شئ ما قتلنا ههنا ).
أسد الغابة (ص: 454) ( روى محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد عن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال : والله إني لأسمع قول معتب بن قشير أخي بني عمرو بن عوف والنعاس يغشاني ما أسمعه إلا كالحلم حين قال : " لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا " ثم قال : " إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم " فالذين استزلهم الشيطان ثم عفا الله عنهم : عثمان بن عفان وسعيد بن عثمان وعلقمة لن عثمان وقال الطبراني : شهد عثمان بدرا ) و أسد الغابة (ص: 454) ( روى محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد عن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال : والله إني لأسمع قول معتب بن قشير أخي بني عمرو بن عوف والنعاس يغشاني ما أسمعه إلا كالحلم حين قال : " لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا " ثم قال : " إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم " فالذين استزلهم الشيطان ثم عفا الله عنهم : عثمان بن عفان وسعيد بن عثمان وعلقمة لن عثمان وقال الطبراني : شهد عثمان بدرا ).
سيرة ابن هشام (1/ 522) [ مُعَتّبٌ وَابْنَا حَاطِبٍ بَدْرِيّونَ وَلَيْسُوا مُنَافِقِينَ ] قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : مُعَتّبُ بْنُ قُشَيْرٍ ، وَثَعْلَبَةُ وَالْحَارِثُ ابْنَا حَاطِبٍ وَهُمْ مِنْ بَنِي أُمَيّةَ بْنِ زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ وَلَيْسُوا مِنْ الْمُنَافِقِينَ فِيمَا ذَكَرَ لِي مَنْ أَثِقُ بِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ).
مرويات غزوة الخندق المؤلف : إبراهيم بن محمد المدخلي الناشر : عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية الطبعة : الأولي، 1424هـ مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقميةhttp://www.raqamiya.org[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي] (ص: 127) (معتب بن قشير بن مليل بن زيد بن العطاف بن ضبيعة وليس له عقب شهد بدراً وأحد كذلك قال ابن إسحاق. وقال ابن حجر: "ذكروه فيمن شهد العقبة وقيل أنه كان منافقاً وأنه الذي قال يوم أحد لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا وقيل أنه تاب. وقد ذكره ابن إسحاق فيمن شهد بدراً وأثبت ابن عبد البر في الاستيعاب حاشية الإصابة انه شهد بدراً وأحداً والعقبة، وأنه قال يوم أحد لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا، وهناك ذكر بأنه معتب بن بشير - بالباء المعجمة -". الطبقات الكبرى 3/463، الإصابة 3/443. أما السهيلي فقد عنون ببراءة معتب فقال: قال ابن هشام وأخبرني من أثق به من أهل العلم أن معتب بن قشير لم يكن من المنافقين واحتج بأنه كان من أهل بدر. الروض الأنف 3/262 ).
الروض الأنف مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول وترقيمه موافق للمطبوع ] (2/ 379) (مُعَتّبٌ وَابْنَا حَاطِبٍ بَدْرِيّونَ وَلَيْسُوا مُنَافِقِينَ قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : مُعَتّبُ بْنُ قُشَيْرٍ ، وَثَعْلَبَةُ وَالْحَارِثُ ابْنَا حَاطِبٍ وَهُمْ مِنْ بَنِي أُمَيّةَ بْنِ زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ وَلَيْسُوا مِنْ الْمُنَافِقِينَ فِيمَا ذَكَرَ لِي مَنْ أَثِقُ بِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ )و(3/ 422)( أَكَانَ مُعَتّبٌ مُنَافِقًا ؟ قَالَ ابْنُ هِشَامٍ وَأَخْبَرَنِي مَنْ أَثِقُ بِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنّ مُعَتّبَ بْنَ قُشَيْرٍ لَمْ يَكُنْ مِنْ الْمُنَافِقِينَ وَاحْتَجّ بِأَنّهُ كَانَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ ).
الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8 (3/ 463) ( معتب بن قشير بن مليل بن زيد بن العطاف بن ضبيعة وليس له عقب وشهد بدرا وأحدا وكذلك قال محمد بن إسحاق ).
تهذيب الكمال المؤلف : يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1400 – 1980 تحقيق : د. بشار عواد معروف عدد الأجزاء : 35 (5/ 503)( معتب بن قشير بن مليل من بني عمرو بن عوف قد شهد بدرا وهو الذي قال يعدنا محمد كنوز كسرى وقيصر وأحدنا لا يأمن على خلائه وهو الذي قال لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا قال الزبير وهو الذي شهد عليه الزبير بهذا الكلام ووديعة بن ثابت من بني عمرو بن عوف وهو الذي قال إنما كنا نخوض ونلعب وهو الذي قال ما لي أرى قراءنا هؤلاء أرغبنا بطونا وأجبننا عند اللقاء وجد بن عبد الله بن نبتل بن الحارث من بني عمرو بن عوف )
معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني (18/ 118، بترقيم الشاملة آليا)معتب بن قشير بن مليل الأنصاري الأوسي ، من بني ضبيعة بن زيد ، شهد بدرا ) و (18/ 119، بترقيم الشاملة آليا)ح5654 - حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا زياد بن الخليل ، ثنا إبراهيم بن المنذر ، ثنا محمد بن فليح ، ثنا موسى بن عقبة ، عن ابن شهاب : « في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الأوس من بني ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف : معتب بن قشير »
الاشتقاق المؤلف : ابن دريد مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (ص: 136، بترقيم الشاملة آليا) ( ومنهم: مُعتّب بن قُشَير، شهِد بدراً. وهو الذي قال: " إنَّ بيُوتَنا عَوْرةٌ ").

دلائل نفاقه عندهم :
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا (3/ 1148) 19 - باب ما كان للنبي صلى الله عليه و سلم يعطي المؤلفة قلوبهم وغيرهم من الخمس ونحوه ح2981 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال : لما كان يوم حنين آثر النبي صلى الله عليه و سلم أناسا في القسمة فأعطى الأقرع بن حابس مائة من الإبل وأعطى عيينة مثل ذلك وأعطى أناسا من أشراف العرب فآثرهم يومئذ في القسمة قال رجل والله إن هذه القسمة ما عدل فيها وما أريد بها وجه الله . فقلت والله لأخبرن النبي صلى الله عليه و سلم فأتيته فأخبرته فقال ( فمن يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله رحم الله موسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر ) [ 3224 ، 4080 ، 4081 ، 5712 ، 5749 ، 5933 ، 5977 ]قال العلامة د. مصطفى ديب البغا[ ش أخرجه مسلم في الزكاة باب إعطاء المؤلفة قلوبهم على الإسلام رقم 1062 . ( آثر أناسا ) اختارهم وخصهم بشيء عن غيرهم . ( القسمة ) أي قسمة الغنيمة . ( رجل ) قيل هو معتب بن قشير وهو من المنافقين ]
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 (1/ 294)( حديث بن مسعود في قول الرجل والله إن هذه لقسمة ما عدل فيها ذكر الواقدي أن هذا القائل هو معتب بن قشير ) و فتح الباري - ابن حجر (1/ 297) و فتح الباري - ابن حجر (1/ 308) و نيل الأوطار (8/ 92) (قال رجل في رواية الأعمش فقال رجل من الأنصار وفي رواية الواقدي أنه اسمه معتب بن قشير من بني عمرو بن عوف وكان من المنافقين )

قال تعالى { وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154) }
نزلت في متعب بن قشير وأنه من المنافقين :
الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 (2/ 353) و(6/ 575)و إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم المؤلف : محمد بن محمد العمادي أبو السعود الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 9 (2/ 101) و(7/ 92) و (7/ 94) و تفسير البيضاوي المؤلف : البيضاوي عدد الأجزاء : 1 (ص: 366) و الجواهر الحسان في تفسير القرآن المؤلف : عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد الأجزاء : 4 (1/ 324) و (2/ 143) و(3/ 221) و تفسير النسفي (3/ 299) وزاد المسير في علم التفسير المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثالثة ، 1404 عدد الأجزاء : 9 (1/ 481)و (1/ 482) و (6/ 359) و زاد المسير (6/ 363)و فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير المؤلف : محمد بن علي الشوكاني عدد الأجزاء : 5 (1/ 589) و التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى (2/ 359) و أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير المؤلف : جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري الناشر : مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية الطبعة : الخامسة، 1424هـ/2003م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org [ الكتاب موافق للمطبوع ، ومعه حاشيته المسماة نهر الخير على أيسر التفاسير ] (1/ 396) و (4/ 250) و الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه المؤلف: أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (المتوفى: 437هـ) المحقق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة، بإشراف أ. د: الشاهد البوشيخي الناشر: مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م عدد الأجزاء: 13 (12، ومجلد للفهارس) [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير] (9/ 5806) و فتحُ البيان في مقاصد القرآن المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ) عني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري الناشر: المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا – بَيروت عام النشر: 1412 هـ - 1992 م عدد الأجزاء: 15 [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو مذيل بالحواشي، وضمن خدمة مقارنة التفاسير] (2/ 357) و لباب النزول للسيوطي (ص: 48) و أحكام القرآن المؤلف : أحمد بن علي الرازي الجصاص أبو بكر الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت ، 1405 تحقيق : محمد الصادق قمحاوي عدد الأجزاء : 5 (2/ 328) و العجاب في بيان الأسباب (2/ 771) و فهم القرآن ومعانيه المؤلف : الحارث بن أسد بن عبد الله المحاسبي أبو عبد الله الناشر : دار الكندي , دار الفكر – بيروت الطبعة الثانية ، 1398 تحقيق : حسين القوتلي عدد الأجزاء : 1 (ص: 410) و تفسير الإيجي جامع البيان في تفسير القرآن المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الحسني الحسيني الإِيجي الشافعيّ (المتوفى: 905هـ) دار النشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2004 م عدد الأجزاء: 4 أعده للشاملة/ أبو إبراهيم حسانين [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مقابل](1/ 304) و لباب النقول في أسباب النزول المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي أبو الفضل الناشر : دار إحياء العلوم – بيروت عدد الأجزاء : 1 (ص: 51) وحاشية كتاب التوحيد تأليف:الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم الثالثة، 1408هـ إعداد / مركز الكتب الالكترونية www.ebooks-center.net(58/ 1) و موسوعة توحيد رب العبيد (5/ 381) و (7/ 364) و تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد المؤلف : سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الناشر : مكتبة الرياض الحديثة – الرياض عدد الأجزاء : 1 (ص: 596) و أحاديث يحتج بها الشيعة (ص: 338) و شرح كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب - اللهيميد (ص: 316) و رسالة جوابية على مذكرة (ص: 77) و شرح كتاب التوحيد المؤلف : عبد الله بن محمد الغنيمان مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 142 درسا] (122/ 5، بترقيم الشاملة آليا) و تنوير المقباس من تفسير ابن عباس المؤلف : ينسب لابن عباس رضي الله عنهما مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (1/ 74، بترقيم الشاملة آليا) ({ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ } قد أخذتهم همة أنفسهم معتب بن قشير المنافق وأصحابه لم يأخذهم النوم) وجامع البيان في تأويل القرآن المؤلف : مصنف ابن أبي شيبة [ 224 - 310 هـ ] المحقق : أحمد محمد شاكر الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م عدد الأجزاء : 24 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي أحمد ومحمود شاكر ] (7/ 323)و(14/ 374) و معالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ] المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي المحققين ] (2/ 121) و تفسير البغوي (6/ 326) و تفسير البغوي (6/ 332) و مفاتيح الغيب المؤلف : أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ](4/ 423، بترقيم الشاملة آليا) و بحر العلوم للسمرقندي (1/ 330، بترقيم الشاملة آليا)و تفسير اللباب المؤلف : ابن عادل مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (4/ 386، بترقيم الشاملة آليا) و تفسير النيسابوري (2/ 370، بترقيم الشاملة آليا)و الكشاف (1/ 337، بترقيم الشاملة آليا) و لباب التأويل في معاني التنزيل المؤلف : الخازن ، أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (1/ 479، بترقيم الشاملة آليا)و تفسير الخازن (1/ 480، بترقيم الشاملة آليا) و في ظلال القرآن المؤلف : سيد قطب مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ](6/ 52، بترقيم الشاملة آليا) و تفسير مقاتل المؤلف : مقاتل مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (3/ 76، بترقيم الشاملة آليا) و تفسير ابن عجيبة المؤلف : ابن عجيبة مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (5/ 74، بترقيم الشاملة آليا) و التفسير الوسيط المؤلف : محمد سيد طنطاوي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (ص: 774، بترقيم الشاملة آليا) و المحرر الوجيز المؤلف : أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (2/ 29، بترقيم الشاملة آليا) و أيسر التفاسير المؤلف : أسعد حومد مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (ص: 3426، بترقيم الشاملة آليا) و تفسير ابن أبي حاتم (3/ 230) و تفسير السراج المنير (ص: 3337) و روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 (4/ 96) و التحرير والتنوير (ص: 843)( كان رأس هذه الطائفة معتب بن قشير ) و تفسير البحر المحيط المؤلف : أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (3/ 429، بترقيم الشاملة آليا) و مفحمات الأقران في مبهمات القرآن المؤلف : السيوطي مصدر الكتاب : موقع الوراقhttp://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (ص: 5، بترقيم الشاملة آليا) و معانى القرآن للفراء (4/ 23) و مجموع مؤلفات فضائل آل البيت والصحابة (33/ 51)و مجموع مؤلفات عقائد الرافضة والرد عليها (108/ 87) و الأحاديث المختارة للضياء المقدسي (1/ 439)864 أخبرنا أبو هاشم الحسين بن محمد علي الحربادقاني بأصبهان أن محمد بن أحمد بن محمد الباغبان أخبرهم قراءة عليه أنا أبو الحسين أحمد بن عبدالرحمن الذكواني أنا أبو بكر أحمد بن مردويه الحافظ نا دعلج بن أحمد نا عبدالله بن الحسن الحراني نا أبو جعفر النفيلي نا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق حدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير عن أبيه عن عبدالله بن الزبير عن الزبير قال والله إني لأسمع قول معتب بن قشير أخي بني عمرو بن عوف والنعاس يغشاني ما أسمعه إلا كالحلم حين قال {لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَا هُنَا} [سورة آل عمران 3/154] 1 إسناده حسن
865 أخبرتنا والدتي أم أحمد رقية بنت أحمد بن محمد بن قدامة رحمها الله بقراءتي عليها قلت لها أخبركم أبو المظفر هبة الله بن عبدالله بن أحمد السمرقندي إجازة أن إبراهيم بن عبدالله الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة النعالي أخبرهم وهو حاضر أنا أبو القاسم الحسن بن الحسن بن علي بن المنذر قراءة عليه نا محمد بن عمرو بن النحوي إملاء نا سعدان بن نصر نا صدقة بن سابق نا محمد بن إسحاق قال حدثني يحيى بن عبدالله بن الزبير عن عبدالله بن الزبير عن الزبير بن العوام قال والله إني لأسمع قول معتب بن قشير أخي بني عمرو بن عوف والنعاس يغشاني ما أسمعه إلا كالحلم لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا رواه إسحاق بن راهويه بمعناه عن يحيى بن آدم عن ابن أبي زائدة عن محمد بن إسحاق ( إسناده حسن )ومسند البزار (2/ 49)ح 973ـ حدثنا يوسف بن حماد المعنى قال حَدَّثَنَا عبدالأعلى بن عبدالأعلى قال حَدَّثَنَا محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال كنت ممن يعتريه النعاس يوم أحد فلا أنسى أنه أسمع صوت معتب بن قشير كالحلم )والمعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20 (3/ 166)ح 3017 - حدثنا علي بن عبد العزيز : ثنا الزبير بن بكار قال : تسمية أصحاب العقبة معتب بن قشير بن مليل من بني عمرو بن عوف شهد بدرا وهو الذي قال : يعدنا محمد كنوز كسرة وقيصر وأحدنا لا يأمن على خلائه وهو الذي قال : لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا قال الزبير : وهو الذي شهد عليه الزبير بهذا الكلام )والمطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (12/ 203، بترقيم الشاملة آليا)ح4377 - وقال : أنا يحيى بن آدم ، ثنا ابن أبي زائدة ، عن محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن عباد ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : لقد « رأيتني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد حين اشتد علينا الخوف وأرسل علينا النوم ، فما منا أحد إلا ذقنه - أو قال : ذقنه - في صدره ، فوالله ، إني لأسمع كالحلم قول معتب بن قشير لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا فحفظتها ، فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا (1) إلى قوله ما قتلنا هاهنا لقول معتب بن قشير قال : لو كنتم في بيوتكم حتى بلغ والله عليم بذات الصدور »و تاريخ الإسلام للإمام الذهبي (2/ 197) ومن أراد المزيد زدناه .

دلائل كونه منافقا :
تفسير القرطبي (4/ 242) ( وطائفة قد أهمتهم أنفسهم) يعني المنافقين: معتب بن قشير وأصحابه ) وتفسير ابن كثير (4/ 182) ( وقد ترجم الطبراني في مسند حذيفة تسمية أصحاب العقبة، ثم روى عن علي بن عبد العزيز، عن الزبير بن بكار أنه قال: هم مُعَتِّب بن قشير) و(6/ 388)( وقال محمد بن إسحاق في قوله: { وَإِذْ زَاغَتِ الأبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا } : ظن المؤمنون (2) كل ظن، ونجم النفاق حتى قال مُعَتّب (3) بن قشير -أخو بني عمرو بن عوف -: كان محمد يَعِدُنا أن نأكل كنوز كسرى وقيصر، وأحدنا لا يقدر على أن يذهب إلى الغائط ) وتفسير حقي (11/ 3، بترقيم الشاملة آليا)( وعند ذلك قال جمع المنافقين منهم معتب بن قشير ألا تعجبون من محمد يمنيكم ويعدكم الباطل )و البحر المديد (5/ 74، بترقيم الشاملة آليا)
كشف المشكل من حديث الصحيحين النمؤلف / أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي، دار النشر / دار الوطن - الرياض - 1418هـ - 1997 عدد الأجزاء / 4 تحقيق : علي حسين البواب (ص: 258) ( ومضى اثنا عشر على النفاق منهم معتب بن قشير)
توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم المؤلف / ابن ناصر الدين شمس الدين محمد بن عبد الله بن محمد القيسي الدمشقي عدد الأجزاء / 9 دار النشر / مؤسسة الرسالة - بيروت - 1993مالطبعة : الأولى تحقيق : محمد نعيم العرقسوسي (5/ 55) ( وثبت في صحيح مسلم أن الذي تصدق بالصاع ولمزه المنافقون هو أبو خيثمة السالمي واسمه عبد الله بن خيثمة الأنصاري السالمي وقيل مالك بن قيس وقيل أن زيد بن اسلم العجلاني تصدق فلمزه معتب بن قشير وعبد الرحمن بن نبتل فأنزل الله الآية ) و(1/ 66) ح(580)
بحث : أسد الله الغالب

 

توقيع :  أسد الله الغالب

 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهرسة بحوث أسد الله الغالب
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225


التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب ; 06/09/2012 الساعة 11:44 PM.
رد مع اقتباس
قديم 05/08/2011, 11:27 PM   #2
ميثم الموسوي



رقم العضوية : 32
الإنتساب : Feb 2008
المشاركات : 2,826
بمعدل : 1.16 يوميا
النقاط : 63
المستوى : ميثم الموسوي is on a distinguished road


ميثم الموسوي غير متواجد حالياً

عرض البوم صور ميثم الموسوي

افتراضي رد: معتب بن قشير بدري أحدي شهد العقبة منافق !

سلمت اياديكم اخونا الفاضل اسد الله الغالب وبارك الله فيكم على هذا التحقيق والطرح الرائع

تحياتي لكم


توقيع : ميثم الموسوي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 06/09/2012, 11:46 PM   #3
أسد الله الغالب



رقم العضوية : 90
الإنتساب : Apr 2006
المشاركات : 1,812
بمعدل : 0.58 يوميا
النقاط : 45
المستوى : أسد الله الغالب is on a distinguished road


أسد الله الغالب غير متواجد حالياً

عرض البوم صور أسد الله الغالب

افتراضي رد: معتب بن قشير بدري أحدي شهد العقبة منافق !

بارك الله فيكم أستاذي الكريم


توقيع : أسد الله الغالب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهرسة بحوث أسد الله الغالب
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أيدي , معتب , موافق , العقبة , تيري , قشير

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لعبة بلاستيشن تهين ابن صهاك هههههههههههههههه عصر الشيعة غدير الحوار العقائدي 6 28/06/2012 04:38 PM
ما هو الدليل على أن أبا بكر وعمر وعثمان هم الذين حاولوا إغتيال النبي صلى الله عليه وآله في العقبة؟ أبو حيدر11 غدير الحوار العقائدي 2 10/04/2012 10:17 PM
لوموني!! لن أحيد عن حبكم صداح آل محمد الغدير الإجتماعي 4 13/11/2011 09:08 AM
اذا كانت الحياة لعبة فهذه هي قوانينها... liilAnwaR ALBa8ee3liil الغدير الإجتماعي 2 13/04/2006 09:11 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
الساعة الآن 11:42 AM.
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات غرفة الغدير المباركة