#1  
قديم 04/10/2010, 10:23 AM
بلسم الروح
بلسم الروح غير متواجد حالياً

 
افتراضي كيف ماتت أم المؤمنين عائشة سنة 58 هـ

الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ

كيف ماتت عائشه؟

ومن هو السبب في موتها؟

واين دفنت ومتى دفنت في اي وقت ؟

الى كل الذين لايعرفون الاجابه على الاسئله
ولا يعرفون ان الذي قتلها هو معاويه ابن ابي سفيان , سبحان الله .

صحيح شي غريب لايدخل العقل وربما يكون بمثابة صدمه قويه للأخوه هذا الخبر,

عمومآ نحصل على الجواب من الأسطر التي سوف اذكرها مع ذكر المصادر:

-----------------------------------

في زيارة معاويه للمدينه لأخذ البيعه لابنه يزيد عارضه الكثير من الصحابه لفسق يزيد وجهله وعندما قرر معاويه الأنتقام منهم بالخصوص من قتلة عثمان بن عفان فأمر بقتل عبدالرحمن بن ابي بكر واخته عائشه بنت ابي بكر. وقد قتل الاثنين غيلة.

إذ قتل عبدالرحمن بالسم وقيل بدفنه حيآ, وقد يكون معاويه قد استخدم الوسيلتين معآ أي سمآ ودفنه حيآ.

(1).... البدايه والنهايه ,ابن كثير 8/123, المستدرك الحاكم 3/476

------------------------------------------------

وقتل معاويه عائشه بحفر بئر لها وغطى فتحة ذالك البئر عن الأنظار (1)
....كتاب حبيب السير ,غياث الدين بن همام الدين الحسيني ص425

------------------------------------------------
وكانت عائشه قد ثارت على معاويه لقتله أخيهآ عبدالرحمن وتخاصمت علنآ مع مروان ابن الحكم والي معاويه على المدينه فالحقها معاويه بأخويها عبدالرحمن ومحمد في سنة 58 هجريه

وكانت العداوة بينها وبين بني اميه قد بلغت ذروتها . لكنهم اضعفوها بقتلهم لأبي بكر وابنيه محمد وعبدالرحمن وطلحه.
وقال ابن كثير في البدايه والنهايه بأن عائشه وعبدالرحمن بن ابي بكر ماتا في سنة واحدة (1).......................... البدايه 8/96
وماتت عائشه وعمرها 67 سنة

------------------------------------------------

وقال صاحب المصالت : كان (معاويه) على المنبر يأخذ البيعه ليزيد (في المدينه) فقالت عائشه هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة , أي هل أوصي ابو بكر وعمر لابنائهم.

قال : لا

قالت فبمن تقتدي ؟؟

فخجل (معاويه) وهيأ لها حفرة فوقعت فيها وماتت

فقال عبدالله بن الزبير يعرض بمعاويه

لقد ذهب الحمار بأم عمرو
فلا رجعت ولا رجع الحمار

(1) ..................الصراط المستقيم 3/ باب 12/46

------------------------------------------------

وللتغطيه على اغتيالها اشاع الأمويون بانها أمرت ان تدفن ليلآ فدفنوها ليلآ مثلما دفنو أباها !
(1)...................... تهذيب الكمال 35 /235 , الطبقات الكبرى 8/77

 

توقيع :  بلسم الروح

 

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 04/10/2010, 11:00 AM   #2
Ali398



رقم العضوية : 65
الإنتساب : Jan 2010
العمر : 41
المشاركات : 124
بمعدل : 0.04 يوميا
النقاط : 10
المستوى : Ali398 is on a distinguished road


Ali398 غير متواجد حالياً

عرض البوم صور Ali398

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

موفق

للاسف الاخوه لا ياخدوا بالحق

ومازال معاويه امير المؤمنين


رد مع اقتباس
قديم 04/10/2010, 11:38 AM   #3
بلسم الروح



رقم العضوية : 52
الإنتساب : Jul 2007
المشاركات : 3,604
بمعدل : 0.98 يوميا
النقاط : 83
المستوى : بلسم الروح is on a distinguished road


بلسم الروح غير متواجد حالياً

عرض البوم صور بلسم الروح

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

اشكرك اخي علي
على مروركم الكريم


توقيع : بلسم الروح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 04/10/2010, 12:25 PM   #4
السيد أحمد



رقم العضوية : 3881
الإنتساب : Apr 2009
العمر : 49
المشاركات : 639
بمعدل : 0.21 يوميا
النقاط : 21
المستوى : السيد أحمد is on a distinguished road


السيد أحمد غير متواجد حالياً

عرض البوم صور السيد أحمد

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين وعجل فرجهم ياكريم

احسنتم وبارك الله فيكم


نسألكم الدعـــــــــــــــــــــــــــــاء


توقيع : السيد أحمد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 04/10/2010, 01:45 PM   #5
صقر بابل



رقم العضوية : 50
الإنتساب : Apr 2010
المشاركات : 872
بمعدل : 0.32 يوميا
النقاط : 25
المستوى : صقر بابل is on a distinguished road


صقر بابل غير متواجد حالياً

عرض البوم صور صقر بابل

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

بسم الله الرحمن الرحيم
أحسنتم بلسم الروح نعم معاوية هو من دبر قتلها ... والى موتها غامض وقد بحثت في هذه المسألة مدة أكثر من شهر قبل 8 أشهر في هذا الرابط
http://www.room-alghadeer.com/vb/showthread.php?t=18404

وقد أبدعت الاخت بلقيس في ذالك لاكن حقيقة لم أصل الى نتيجة ...

وختلف في وفاتها في طيات الكتب قيل بلبقيع والقول الراجح في الشام ولماذا دفنت هناك ؟؟؟ في أحدى أتصالاتي الىالشيخ مصطفى العدوي على قناة صفا سألت عن قبر عائشة وذكرت لة بعض الاختلاف في الروايات . هرب ولم يجب وقال لا يهمنا معرفت مكان القبر ولاكن هي في الجنة مع رسول الله هذا نص كلامة.. ولا أعتقد ان شخص اليوم يعرف مكان قبرها .. واتمنى من يجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


رد مع اقتباس
قديم 04/10/2010, 02:47 PM   #6
الصورة الرمزية قمر الولاية
قمر الولاية



رقم العضوية : 17
الإنتساب : Jan 2010
العمر : 27
المشاركات : 5,912
بمعدل : 2.12 يوميا
النقاط : 126
المستوى : قمر الولاية is on a distinguished road


قمر الولاية غير متواجد حالياً

عرض البوم صور قمر الولاية
الجائزة الخامسه:  - سبب الاصدار:


افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

لقد ذهب الحمار بأم عمرو
فلا رجعت ولا رجع الحمار

هههههههههههههه

مساكين وش يسوون يحبون خالهم أكثر من أمهم


توقيع : قمر الولاية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 05/10/2010, 06:21 AM   #7
انور88



رقم العضوية : 644
الإنتساب : Mar 2008
العمر : 46
المشاركات : 871
بمعدل : 0.25 يوميا
النقاط : 27
المستوى : انور88 is on a distinguished road


انور88 غير متواجد حالياً

عرض البوم صور انور88

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

أحسنتم كثيرا ((بلسم الروح )) على الموضوع المهم جدا .
ويا للعجب تخرج ام المؤمنين عائشة تجوب الفيافي والقفار طلبا بدم عثمان ولكنها حين وصول خبر استشهاد اخيها محمد بن ابي بكر رضوان الله تعالى عليه لم تحرك ساكنا وكذا حين قتل اخوها عبد الرحمن . فمن الطبيعي جدا ان تقتل لانها سكتت عن الحق .
والمثل يقول (( على نفسها جنت براقش )) !!


رد مع اقتباس
قديم 06/10/2010, 04:33 PM   #8
Palqeess Queen of Sabbaa



رقم العضوية : 5578
الإنتساب : Jan 2010
العمر : 31
المشاركات : 1,985
بمعدل : 0.71 يوميا
النقاط : 47
المستوى : Palqeess Queen of Sabbaa is on a distinguished road


Palqeess Queen of Sabbaa غير متواجد حالياً

عرض البوم صور Palqeess Queen of Sabbaa

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

أحسنتم بلسم وجزيتم خيرا ..

كذلك أخي صقر بابل شكرا لك على وضع رابط الموضوع .. فقد أضعت الموضوع وكنت أبحث عنه قبل فترة لأتم ماابتدأت به .. بالرغم من مشاكل التصفح المتعبة للمنتدى لدي ..

سلمت أناملكم الولائية ..


توقيع : Palqeess Queen of Sabbaa
عن الحسين بن علي عليهما السلام قال لأبيه عليه السلام : يا أبه سمعتك تقول في أصحابك هؤلاء قولا فما هو ؟ ).
فقال صلى الله عليه وآله : نعم ، ثم أشار إليهم فقال : هم السمع والبصر والفؤاد ، وسيسألون عن وصيي هذانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - وأشار إلى علي عليه السلام - ثم قال : إن الله عز وجل يقول : إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ثم قال : وعزة ربي إن جميع أمتي لموقفون يوم
القيامة ومسؤولون عن ولايته ، وذلك قول الله عز وجل : وقفوهم إنهم مسؤولون.

ياعقلاني رواياتك مبتورة وفيها كلام اضغط هنا بس
رد مع اقتباس
قديم 07/10/2010, 08:55 AM   #9
بلسم الروح



رقم العضوية : 52
الإنتساب : Jul 2007
المشاركات : 3,604
بمعدل : 0.98 يوميا
النقاط : 83
المستوى : بلسم الروح is on a distinguished road


بلسم الروح غير متواجد حالياً

عرض البوم صور بلسم الروح

افتراضي رد: كيف ماتت عائشه؟‎

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ

أشكركم أخي السيد أحمد على المرور والتعليق

أشكرك أخي صقر بابل على الإضافة التي أثرت المشاركة

أشكركم أخي قمر الولاية على المرور والتعليق

أشكركم أخي انور88 على المرور والتعليق

أشكركِ أختي Palqeess Queen of Sabbaa على المرور والتعليق

توقيع : بلسم الروح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 08/05/2011, 04:30 PM   #10
بلسم الروح



رقم العضوية : 52
الإنتساب : Jul 2007
المشاركات : 3,604
بمعدل : 0.98 يوميا
النقاط : 83
المستوى : بلسم الروح is on a distinguished road


بلسم الروح غير متواجد حالياً

عرض البوم صور بلسم الروح

افتراضي اغتيال أمّ المؤمنين عائشة سنة 58 هـ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ في الأَوَّلينَ، وَصَلِّ عَلَيْهِمْ في الآخِرينَ، وَصَلِّ عَلَيْهِمْ في المَلإِ الأَعْلى، وَصَلِّ عَلَيْهِمْ أَبَدَ الآبِدِينَ، صَّلاةً لا مُنْتَهَى لَهَا وَلا أَمَدَ دونَ رِضَاكَ آمينَ آمينَ رَبَّ الْعالَمين، اَللّهُمَّ الْعَنِ الَّذينَ بَدَّلوا دِينَكَ وَكِتَابَكَ وغَيَّرُوا سُنَّةَ نَبِيكَ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَأَزَلُوا الْحَقَّ عَنْ مَوْضِعِهِ أَلْفَيْ أَلْفَ لَعْنَةٍ مُخْتَلِفَةٍ غَيْرَ مُؤتَلِفَةٍ، وَالْعَنْهُمْ أَلْفَيْ أَلْفَ لَعْنَةٍ مُؤتَلِفَةٍ غَيْرَ مُخْتَلِفَةٍ، وَالْعَنْ أَشْيَاعَهُمْ وأَتْبَاعَهُمْ وَمَنْ رَضِيَ بِفِعَالِهِمْ مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرينَ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللَّهُمَّ إِنِّي لَوْ وَجَدْتُ شُفَعَاءَ أَقْرَبَ إِلَيْكَ مِنْ مُحَمَّدٍ وأَهْلِ بَيْتِهِ الأَخْيَارِ الأَئِمَّةِ الأَبْرَارِ لَجَعَلْتُهُمْ شُفَعَائي، فَبِحَقِّهُمُ الَّذي أَوْجَبْتَ لَهُمْ عَلَيْكَ أَسْأَلُكَ أَنْ تُدْخِلَني في جُمْلَةِ الْعَارِفِينَ بِهِمْ وَبِحَقِّهِمْ، وَفي زُمْرَةِ الْمَرْحُومِينَ بِشَفَاعَتِهِمْ، إِنَّكَ أَرْحَمُ الْرَاحِمينَ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآَلِهِ الْطَاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً، وَحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُُ



اغتيال أمّ المؤمنين عائشة سنة 58 هـ

من يدري كيف ماتت عائشة؟ومن هو السبب في موتها؟واين دفنت.. وكيف دفنت..و في اي وقت ؟

لا يتم الحديث في هذا الامر عادة.. لانه ربما يكون بمثابة صدمة قوية للبعض وكارثة عظمى!!

من كتب السنّة اليكم هذا مع مصادره:
في زيارة معاوية للمدينة لأخذ البيعة لابنه يزيد عارضه الكثير من الصحابة لفسق يزيد وجهله، وعندما قرر معاوية الأنتقام منهم بالخصوص من قتلة عثمان بن عفان فأمر بقتل عبدالرحمن بن ابي بكر واخته عائشه بنت ابي بكر.
وقد قتل الاثنين غيلة.
إذ قتل عبدالرحمن بالسم وقيل بدفنه حيا, وقد يكون معاوية قد استخدم الوسيلتين معا أي سما ودفنه حيا.
المصدر:
البداية والنهاية ,ابن كثير 8/123
المستدرك الحاكم 3/476
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وكانت السيدة عائشة قد ثارت على معاوية لقتله أخيها عبد الرحمن وتخاصمت علنا مع مروان ابن الحكم والي معاوية على المدينة فالحقها معاوية بأخويها عبد الرحمن ومحمد في سنة 58 هجرية.
المصدر: البداية و النهاية 8/96

وقال ابن كثير في البداية والنهاية بأن السيدة عائشة وعبد الرحمن بن ابي بكر ماتا في سنة واحدة، وماتت السيدة عائشه وعمرها 67 سنة
~~~~~~~~~~~~~~
وقال صاحب المصالت: كان (معاوية) على المنبر يأخذ البيعه ليزيد (في المدينة) فقالت السيدة عائشه رضي الله عنها هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة، أي هل أوصي ابو بكر وعمر لابنائهم.
قال: لا
قالت فبمن تقتدي؟؟
فخجل (معاوية) وهيأ لها حفرة فوقعت فيها وماتت
فقال عبدالله بن الزبير يعرض بمعاوية: "لقد ذهب الحمار بأم عمرو (يقصد السيد عائشة) فلا رجعت ولا رجع الحمار"
المصدر: الصراط المستقيم 3/ باب 12/46
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وللتغطية على اغتيالها اشاع الأمويون بانها أمرت ان تدفن ليلا فدفنوها ليلا مثلما دفنوا أباها!
المصدر: تهذيب الكمال 35 /235
الطبقات الكبرى 8/77
~~~~~~~~~~~~~~~~
وقتل معاوية السيدة عائشه بحفر بئر لها وغطى فتحة ذلك البئر عن الأنظار
المصدر: كتاب حبيب السير ,غياث الدين بن همام الدين الحسيني ص 425
والآن وبعد معرفة هذه الحقائق التي طالما حاولوا أن يخفوها هل يستطيعون الان ان يقولوا: ان سيدنا معاوية ـــ قتل امنا عائشة؟؟
================
في زيارة معاوية للمدينة لأخذ البيعة لابنه يزيد عارضه الكثير من الصحابة لفسق يزيد وجهله، وعندها قرّر معاوية الانتقام منهم وبالخصوص من قتلة عثمان بن عفان فأمر بقتل عبدالرحمن بن أبي بكر وأخته عائشة بنت أبي بكر.
وقد قَتَلَ الإثنين غيلة.
إذ قَتل معاوية عبدالرحمن ودفنه حيّاً.
([1727]) البداية والنهاية، ابن كثير 8 / 123، المستدرك، الحاكم 3 / 476.
وقتل معاوية عائشة بحفر بئر لها، وغطّى فتحة ذلك البئر عن الأنظار .([1728]) كتاب حبيب السير، غياث الدين بن همام الدين الحسيني ص 425 وأرسل إلى عائشة لتأتيه! ولمّا جاءته سقطت في ذلك البِئر.
لقد بيّن سيد الرسل(صلى الله عليه وآله وسلم) إقدام الصحابة من بعده على قتل بعضهم البعض كاليهود ([1729]) البحار 9 / 180، 52 / 182، سنن ابن ماجة 2 / 1309، سنن أبي داود 1 / 439.
وإقدام معاوية على قتل عائشة ومحمّد وعبدالرحمن هيّأ الأرضية لحكومة يزيد.
فرغم المكر الواضح في حركات وسكنات عبدالله بن الزبير اهتمّ معاوية بعائلة أبي بكر خوفاً من عائشة وعبدالرحمن.
فلقد خاف معاوية من فتوى ثانية من عائشة في قتل يزيد هذه المرّة وإقدام عبدالرحمن على إطاعتها في هذا المجال.
وكانت عائشة قد ثارت على معاويه لقتله أخيها عبدالرحمن وتخاصمت علناً مع مروان بن الحكم والي معاوية على المدينة فألحقها معاوية بأخويها عبدالرحمن ومحمّد في سنة 58 هجرية.
وكانت العداوة بينها وبين بني أميّة قد بلغت ذروتها. لكنّهم أضعفوها بقتلهم لأخويها محمّد وعبدالرحمن واغتيالهم لابن عمّها طلحة.
فقال ابن كثير في البداية والنهاية إنّ عائشة وعبدالرحمن بن أبي بكر ماتا في سنة واحدة ([1730]) البداية والنهاية، ابن كثير 8 / 96 طبعة دار إحياء التراث العربي

وماتت عائشة وعمرها 67 سنة ]). ([1731]) المصدر السابق 8 / 101
وقال صاحب المصالت: كان (معاوية) على المنبر يأخذ البيعة ليزيد (في المدينة) فقالت عائشة: هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة؟ ([1732]) أي هل أوصى أبو بكر وعمر لأبنائهم.
قال: لا.
قالت: فبمن تقتدي؟
فخجل، وهيّأ لها حفرة فوقعت فيها وماتت
الصراط المستقيم 3 / باب 12 / 45
فقال عبدالله بن الزبير يعرض بمعاوية:
لقد ذهب الحمار بأمّ عمرو *** فلا رجعت ولا رجع الحمار
([1734]) الصراط المستقيم 3 / باب 12 / 46
وللتغطية على اغتيالها أشاع الأمويون بأنّها أمرت أن تُدفن ليلا !
([1735]) تهذيب الكمال 35 / 235، الطبقات الكبرى 8 / 77.
فدفنوها ليلا ، والدفن ليلا مكروه في الشريعة الإسلامية لكن رجال الحزب القرشي دفنوا الكثير ليلا ، وكان معاوية عارفاً بأهداف عائشة وغاياتها في إرجاع الحكم من بني أمية إلى بني تيم لذا قتلها وقتل أخيها عبدالرحمن، ولولا ذلك لقادت عائشة حركة كبيرة لصالح أخيها عبدالرحمن بعد موت معاوية.
وقتل الأمويون كلّ شخص شارك في إراقة دماء عثمان فقتلوا محمّدا وعبدالرحمن ابني أبي بكر وأزهقوا روح طلحة بن عبيدالله، وبقيت عائشة.
فختم معاوية حياته السياسية بقطع أنفاسها تشفّياً وانتقاماً لعثمان.

وممن صرّح بأن معاوية قد قتل عائشة وجمعا غيرها؛ الأعمش، وهو سليمان بن مهران، الثقة عندناوعندهم،حيث روى عنه النباطي:
”لما قدم (معاوية) الكوفة قال: ماقتلتكم على أن تصلوا وتصوموا فإني أعلم أنكم تفعلون ذلك! بل لأتأمّر عليكم. فقال الأعمش: هل رأيتم رجلا أقلّ حياءً منه؟قتل سبعين ألفا فيهم عمار وخزيمة وحجر وعمرو بن الحمق ومحمد بن أبي بكر وأويس وابن صوحان وابن التيّهان وعائشة وابن حسّان، ثم يقول هذا“!
(الصراط المستقيم للنباطي العاملي ج3ص48).

لقد ذهب الحمار بأم عمرو-- فلا رجعت ولا رجع الحمار“!
(المصدر نفسه ج3 ص45).
وقد تم ذلك في سنة ثمان وخمسين للهجرة الشريفة، حيث ذكرالشيخ النمازي: ”سنة ثمان وخمسين أسقط معاوية عائشة في البئر“.
(مستدرك سفينة البحار ج5 ص214).
نقل في (الصراط المستقيم: 3/ 47) تعليق الأعمش على قول معاوية: ((ماقاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا تحجوا ولا لتزكوا أنكم لتفعلون ذلك ولكني قاتلتكم لأتأمر عليكم وعلى رقابكم وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون! ألا واني كنت منيت الحسن واعطيته اشياء وجميعها تحت قدمي لا أفي بشيء منها له)).
قال الأعمش رحمه الله: ((هل رأيتم رجلا أقل حياء منه؟ قتل سبعين ألفا فيهم عمار وخزيمة وحجر وعمروبن الحمق ومحمد بن أبي بكر والأشتر وأويس وابن صوحان وابن التيهان وعائشة وأبي حسان ثم يقول هذا؟!)) .
فهذا تصريح من الأعمش بأن معاوية قتل عائشة!!
قال الحاكم (3: 76): ((أنها قالت عند موتها: الحمد لله الذي يحيي ويميت أن في هذه لعبرة لي في عبد الرحمن بن أبي بكر! رقد في مقيل له قاله فذهبوا يوقظونه فوجدوه قد مات فدخل نفس عائشة تهمة أن يكون صنع به شر أوعجل عليه فدفن وهو حي فرأت أنه عبرة لها)). (شعب الإيمان: 7/ 256وتاريخ دمشق: 35/ 38).
وهذا يعطي ضوءاً على ظروف سم عبد الرحمن وظروف موت عائشة!
ويذكر صاحب (حبيب السير) أن معاوية قتل عائشة بحفر بئر لها وغطى فتحة ذلك البئرعن الأنظار (كتاب حبيب السير ، غياث الدين بن همام الدينالحسيني ص 425) .
=========
هل قتلَ معاوية عائشة بنت أبي بكر ؟
الشيخ علي الكوراني
توالت المصائب على عائشة من معاوية ، وكانت أول مصيبة قَتْلُهُ أخاها محمد بن أبي بكر رحمه الله الذي كان حاكم مصر من قبل علي عليه السلام . وكانت عائشة الى آخر حرب الجمل تبغض أخاها محمداً رحمه الله لتشيعه ، لكن علياً عليه السلام أجبرها على أن تحبه ! فبعد هزيمتها في الحرب أمره أن يأخذها الى أحسن بيت في البصرة ، ويتحمل سبها وشتمها وهمزها ولمزها ، ويخدمها ويوسع عليها ، ولا يمنعها إذا أرادت تجميع الفارين والجرحى من أصحابها !
ثم أمره أن يرافقها ويوصلها المدينة ، وكانت لها قصص طريفة مع محمد رحمه الله وقد استطاع أن يستوعب توترها ، ويهدئ من غلوائها ! فوجدت عائشة فيه أخاً وفياً خدوماً يتحمل منها ، رغم أنه يوالي عدوها ويتبرأ منها ومن خطها العقائدي والسياسي ! ولذلك جزعت عليه عندما جاءها خبر قتله وأخذت تدعو على معاوية وابن العاص ! قال الثقفي في الغارات:1/285: (فلما بلغ ذلك عائشة أم المؤمنين جزعت عليه جزعاً شديداًً وقنتت في دبر كل صلاة تدعو على معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص ومعاوية بن حديج ! وقبضت عيال محمد أخيها وولده إليها ، فكان القاسم بن محمد بن أبي بكر في عيالها).
ثم وروى الثقفي عن أسماء بنت عميس أم محمد بن أبي بكر أن عائشة: (لما أتاها نعي محمد بن أبي بكر وما صُنع به ، كظمت حزنها ، وقامت إلى مسجدها ، حتى تشخبت دماً ) . انتهى. وفي رواية تشخب ثدياها دماً ، وقد يفسر ذلك إن صحت روايته بارتفاع ضغط الجسم من الحزن !
وقد زاد في ارتفاع ضغط عائشة أن ضُرَّتها رملة بنت أبي سفيان (أم حبيبة أم المؤمنين) اخترعت للتعبير عن فرحتها بقتل معاوية معاوية لأخ ضرتها محمد بن أبي بكر بأسلوب عامي أموي خشن ! ( لما قتل ووصل خبره إلى المدينة مع مولاه سالم ومعه قميصه ، ودخل به داره اجتمع رجال ونساء ! فأمرت أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وآله بكبش فَشُوِيَ وبعثت به إلى عائشة وقالت: هكذا قد شُوِيَ أخوك ! فلم تأكل عائشة بعد ذلك شواء حتى ماتت) ! (الغارات:2/757، وحياة الحيوان للدميري:1/404) .(حلفت عائشة لاتأكل شواءً أبداً فما أكلت شواءا بعد مقتل محمد(سنة 38)حتى لحقت بالله(سنة57)وماعثرت قط إلا قالت: تعس معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص ومعاوية بن حديج). (الغارات: 1/287 ، وأنساب الأشراف/403).
وفي سير الذهبي:2/186: (إن معاوية لما حج قدم فدخل على عائشة ، فلم يشهد كلامها إلا ذكوان مولى عائشة فقالت لمعاوية: أأمنت أن أخبئ لك رجلاً يقتلك بأخي محمد؟ ! قال: صدقت ! وفي رواية أخرى قال لها: ما كنت لتفعلي). (ونحوه في الطبري:4/205 ، والإستيعاب:1/238، وشرح الأخبار:2/171) . والصحيح أن معاوية لايخاف منها لأن معه جيشه من الشام ، ولأنه يرضيها والمال ! بل عليها هي أن تحذر منه !
قال أحمد في مسنده:4/92: (فقالت له: أما خفت أن أُقعد لك رجلاً فيقتلك؟ فقال: ما كنت لتفعليه وأنا في بيت أمان ، وقد سمعتِ النبي(ص)يقول:الإيمان قيد الفتك . كيف أنا في الذي بيني وبينك ، حوائجك؟ قالت: صالح . قال: فدعينا وإياهم حتى نلقى ربنا). (والطبراني في المعجم الكبير:19/319) . وقد روت المصادر عطاءات معاوية المليونية لعائشة ! لكنها كانت تعيش في جو المدينة وكله ضد معاوية وبني أمية ، وحولها أصحاب مشاريع للخلافة ، وهي نفسها صاحبة ثلاثة مشاريع: لأخيها عبد الرحمن ، ولابن أختها ابن الزبير ، ولابن عمها موسى بن طلحة الذي ادعى له آل تيم أنه المهدي الموعود ! (تاريخ دمشق:60/431) .
لذلك روت المصادر استنكارها لتسمية معاوية نفسه أمير المؤمنين وخليفة ، ثم معارضتها لأخذه البيعة لابنه يزيد ، ووقفت بقوة الى جانب أخيها عبد الرحمن !
ففي كامل ابن الأثير:3/351: (فقام مروان فيهم(في المسجد النبوي)وقال: إن أمير المؤمنين قد اختار لكم فلم يألُ ، وقد استخلف ابنه يزيد بعده . فقام عبد الرحمن بن أبي بكر فقال: كذبت والله يا مروان وكذب معاوية ! ما الخير أردتما لأمة محمد ولكنكم تريدون أن تجعلوها هرقلية ، كلما مات هرقل قام هرقل ! فقال مروان: هذا الذي أنزل الله فيه: وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا.. الآية ، فسمعت عائشة مقالته فقامت من وراء الحجاب وقالت: يا مروان يا مروان ! فأنصت الناس وأقبل مروان بوجهه فقالت: أنت القائل لعبد الرحمن إنه نزل فيه القرآن ! كذبت والله ما هو ولكنه فلان بن فلان ، ولكنك أنت فضضٌ من لعنة نبي الله ) ! انتهى.
وبهذا فتحت عائشة الحرب على مصراعيها مع معاوية ، بعد سنوات المداراة ! وصدرت عنها فيه أقوال شديدة ، لم ينقل التاريخ إلا يسيراً منها !
قال البلاذري في أنساب الأشراف/1159: (عن الهيثم بن عدي قال: دخل الحسن بن علي عليه السلام على معاوية ، فلما أخذ مجلسه قال معاوية: عجباً لعائشة تزعم أني في غير ما أنا أهله ، وأن الذي أصبحت فيه ليس لي بحق ، ما لها ولهذا يغفر الله لها ، إنما كان ينازعني في هذا الأمر أبوك ، وقد استأثر الله به) .
وفي مصنف ابن أبي شيبة:7/250: (عن الأسود قال قلت لعائشة: إن رجلاً من الطلقاء يبايع له يعني معاوية ! قالت: يا بني لاتعجب هو ملك الله يؤتيه من يشاء) ! انتهى. ولم تقل خلافة ، بل روي أنها شبهته بفرعون فقالت: (لاتعجب فإن فرعون قد ملك بني إسرائيل أربعمائة سنة والملك لله يعطيه البر والفاجر).(شرح الأخبار:2/159).
ولم تفصح مصادر الخلافة كيف توفيت عائشة ، لكن المؤشرات ورواية الأعمش وغيرها ، تذكر أن معاوية قتلها بعد قتل أخيها عبد الرحمن !
فقد نقل في الصراط المستقيم:3/47، تعليق الأعمش على قول معاوية: (ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا لتحجوا ولا لتزكوا، إنكم لتفعلون ذلك ، ولكني قاتلتكم لأتأمَّر عليكم وعلى رقابكم ، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون ! ألا وإني كنت منَّيت الحسن وأعطيته أشياء وجميعها تحت قدمي لاأفي بشئ منها له !
قال الأعمش رحمه الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةهل رأيتم رجلاً أقل حياء منه؟ قتل سبعين ألفاً فيهم عمار ، وخزيمة ، وحجر ، وعمرو بن الحمق ، ومحمد بن أبي بكر ، والأشتر ، وأويس ، وابن صوحان ، وابن التيهان وعائشة ، وأبي حسان ، ثم يقول هذا؟ !). انتهى. فهذا تصريح من الأعمش بأن معاوية قتل عائشة !
وقال الحاكم:3/76، إنها قالت عند موتها: (الحمد لله الذي يحيي ويميت . إن في هذه لعبرة لي في عبد الرحمن بن أبي بكر ! رقد في مقيل له قاله ، فذهبوا يوقظونه فوجدوه قد مات ! فدخل نفس عائشة تهمة أن يكون صنع به شر ، أو عجل عليه فدفن وهو حي ! فرأت أنه عبرة لها ). (وشعب الإيمان:7/256، وتاريخ دمشق:35/38) . وهذا يعطي ضوءاً على ظروف سَمِّ عبد الرحمن وظروف موت عائشة !
قال البياضي العاملي في الصراط المستقيم:3/630، ونحوه في:3/45: (وقال صاحب المصالت: كان(معاوية) على المنبر يأخذ البيعة ليزيد(في المدينة) فقالت عائشة: هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة؟ قال: لا . قالت: فبمن تقتدي؟ فخجل ، وهيأ لها حفرة فوقعت فيها وماتت). انتهى. ومعنى خجل معاوية أنه أفحم !
على أن معاوية لايحتاج لأن يحفر لها حفرة ويغطيها لتسقط فيها ، إلا أن يكون ذلك مساعداً لمجموعته المتخصصة في السم ، بإدارة طبيب يهودي !
كما لا نستبعد نقمة مروان الذي اصطدم بها وبأخيها عبد الرحمن بشدة وهددته بقولها: (يا مروان أفينا تتأول القرآن وإلينا تسوق اللعن ! والله لأقومن يوم الجمعة بك مقاماً تود أني لم أقمه) ! (الأغاني:17/375). لكن عائشة ماتت قبل أن تقف وتخطب يوم الجمعة ، كما مات أبي بن كعب يوم الأربعاء قبل أن يقوم يوم الجمعة ويفضح أهل الصحيفة والعقدة !
وفي الطبقات:8/78: (أن عبد الله بن الزبير دفن عائشة ليلاً ، قال محمد بن عمر: توفيت عائشة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة مضت من شهر رمضان سنة ثمان وخمسين ودفنت من ليلتها بعد الوتر ، وهي يومئذ بنت ست وستين سنة...حمل معها جريدٌ ألقوا عليها الخرق وغمسوها في زيت ، وأشعلوا فيها ناراً فحملوها معها) . انتهى.
وإنما فعل ذلك ابن الزبير لأن والي المدينة الوليد بن عتبة بن أبي سفيان ، ابن أخ معاوية ،كان مسافراً (تاريخ خليفة بن خياط/170) فأسرع في دفنها قبل أن يرجع الوليد فيصلي عليها ، ويستفيد من جنازتها لمعاوية !
بل لعل معاوية نفسه كان في المدينة وكان ذلك اليوم خارجها ! فقد رووا أنه استنكر على ابن عمر بكاءه عليها! كما في وفيات الأعيان:3/16، ونسخة نبيط/4: (ولما ماتت بكى عليها ابن عمر فبلغ ذلك معاوية فقال له: أتبكي على امرأة؟ فقال: إنما يبكي على أم المؤمنين بنوها، وأما من ليس لها بابن فلا).
انتهى. يقول له معاوية، وما عائشة حتى تبكي عليها؟! فيجيبه إنك يا معاوية من المنافقين، ولست من المؤمنين لتبكي عليها! ومهما يكن، فالمتفق عليه عند الجميع أن عائشة ماتت وهي مغاضبة لمعاوية وليس لها إمام!

للأمانة الموضوع منقول من ايميلي الخاص

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"عليه , 2001-9-11 , 2013 , 2013- , 2014 , 2017 , للكمبيوتر , مايكروسوفت , ماسنجر , مباشر , لتشغيل , متصفح , after , مجانا , مجددا , لدرر , أدنى , anti-virus , antivirus , مشعل , مسنجر , asset , avast , avira , موزيلا , مونتاج , مكافى , bitdefender , bsplayer , المؤمنين , الافلام , الذهبي , التورنت , الجماعي , الرضا , السماء" , الصور , الفيديو , الفطور , الإمام , الوافى , chrome , اجيب , ايرث , classic , codec , اعتداء , cutter , افاست , افيرا , افضل , انتى , اوبرا , اوديو , اوديو- , download , بلاير , بلاير- , بلاير-ريل , تأخر , بلير- , بلير-جوم , بلير-ريال , بلير11- , earth , تايم , تانيا , editor , تحميل , بيتدفندر , برنامج , تركية , تُعجل , eset , تعديل , تورنت , تنزيل , تقطيع , firefox , free , ghost , golden , google , حماية , دانلود , ديفندر , imovie , جوجل , jetaudio , kaspersky , kmplayer , lindauer.. , mcafee , media , messenger , microsoft , mini , mozilla , رجال , norton , opera , سكاي , palyer , panda , photofunia , photoscape , pinnacle , player , plus , qqplayer_setup_arabic , quicktime , real , realplayer , speaks , studio , susan , torrent , عائشة , عربي , video , virusscan , wafi , فايرفوكس , فايروس , years , فيديو , فيرس , فوتو , فوتوسكيب , فونيا , والايفون , والاندرويد , والسنة , وتحميل , وتعديل , ويندوز , نورتن , نورتون , قاموس , قوقل , كلاسيك , كامل , كاسبر , كروم , كوداك , كويك

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائل أم المؤمنين عائشة haider14 2 غدير الصوتيات والمرئيات من هنا وهناك 1 28/07/2011 01:19 PM
عائشة تسب أمهات المؤمنين ستراوي متسبب غدير صوتيات غرفة الغدير المباركة 0 02/09/2010 12:41 PM
هكذا تحدث ام المؤمنين عائشة !!!!!!!!!!! مسلم يتحدى غدير الحوار العقائدي 20 01/03/2010 03:34 PM
عائشة ام المؤمنين الزوى69 الغدير الإسلامي 51 10/10/2009 11:59 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
الساعة الآن 09:40 PM.
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات غرفة الغدير المباركة